Sunday, July 6, 2008

مؤرخ روماني يبحث عن التاريخ ومعنى الدين بكتابه



بوخارست: يؤمن مؤلف كتاب "البحث عن التاريخ والمعنى في الدين" الروماني ميرتشيا إلياده أن الفكر الديني يرتكز في أساسه على التمييز القاطع بين الأخروي المقدس والدنيوي الفاني، الأخروي المقدس بكافة رموزه هو الحقيقة والقيمة والمعنى، في حين أن كل الأشياء الأخرى لا تكون حقيقية أو ذات قيمة إلا من خلال مشاركتها في أو مع المقدس.
ويتجلى فهم إلياده، كما يذكر مترجم الكتاب سعود المولى، حول مفهومه عن "تجلي المقدس" وظهوراته الكشفية التي يرى أنها هي التي تعطي العالم الدنيوي قصدا ومعنى وبناء، وذلك بإقامتها لنظام مقدس.



  • يتكون الكتاب - وفق صحيفة "الوطن" السعودية - من ثمانية فصول، في الفصل الأول يؤكد إلياده على مهمة مؤرخ الأديان، فمؤرخ الأديان شاء أم أبى لا يكون قد أنهى عمله عندما يعيد بناء تاريخ شكل من الأشكال الدينية، أو حين يستخلص ظروفه الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية. إذ أن عليه بالإضافة إلى ذلك أن يفهم معنى هذا الشكل الديني، إن عليه أن يعين ويشرح تلك المواقف والأوضاع التي أدت إلى، أو سمحت، بظهور أو غلبة هذا الشكل الديني أو ذاك، في فترة معينة من فترات التاريخ.
    حين يحقق هذه المهمة فإنه يقوم بمهمته الثقافية المتصلة بفهم الإنسان اليوم، فـ إلياده يعتقد أن الدين بعقائده وطقوسه هو مخزن للمعنى والتاريخ أو ظهور وتجل لهما.

في الفصل الثاني يناقش إلياده أبرز نظريات تفسير الدين، ومن القضايا التي تتكرر في أكثر من فصل في الكتاب، شعور إلياده أن تاريخ الأديان لا يقوم بدوره المفترض في ثقافة اليوم على عكس ما كان عليه الجمهور في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، حيث كانت الأطروحات أو الاكتشافات عن الثقافات البدائية تثير الكثير من الاهتمام والصدى

في الفصول اللاحقة يدرس إلياده أسطورة نشوء الكون و الفردوس و اليوتوبيا: الجغرافيا الأسطورية وأحوال اليوم الآخر، وفيه يذهب إلياده إلى التوجهات الدينية للمستكشفين الأوائل وسيطرة فكرة الجنة الدنيوية ومفارقة الضلال في أوروبا القديمة.
بعد ذلك يناقش ظاهرة التكريس وهي ظاهرة البرامج المليئة بالطقوس التي تقدم لأفراد مختارين من أجل إدخالهم في مراتب دينية معينة

بعد ذلك يختم إلياده الكتاب بمقدمة نقدية لتاريخ الثنوية الدينية: الأزواج والتقاطبات من خلال دراسة الثنائيات في عدد من الثقافات القديمة.

ميرتشيا إلياده مؤلف الكتاب مولود في رومانيا عام 1907 ويعد أحد أبرز مؤرخي الأديان والباحثين فيها، اختلف بشدة مع النظام الشيوعي في رومانيا، ولذا عاش أغلب حياته خارجها وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية.

3 comments:

sweepstake lotto said...

I could give my own opinion with your topic that is not boring for me.

Anonymous said...

في خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة - The Culture of Defeat - بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.
هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية قد أعددتها وتتناول كل مشاكلنا العامة والمستقاة من الواقع وطبقا للمعلومات المتاحة فى الداخل والخارج وسأنشرها تباعا وهى كالتالى:

1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
4 - العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
5 - ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
6 - رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.
ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

http://www.ouregypt.us/culture/main.html

kiki said...

情趣用品,A片,AIO,AV,AV女優,A漫,免費A片,日本AV,寄情築園小遊戲,情色貼圖,色情小說,情色文學,色情,色情遊戲,一葉情貼圖片區,色情網站,色情影片,微風成人, 嘟嘟成人網,成人,成人貼圖,18成人,成人影城,成人圖片,成人影片,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,尋夢園聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,080視訊聊天室,視訊聊天室

a片,色情影片,情色電影,a片,色情,情色網,情色,av,av女優,成人影城,成人,色情a片,日本av,免費成人影片,成人影片,情色a片,sex,免費a片,a片下載,免費a片下載,成人網站,做愛,自拍

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品
情趣用品,情趣用品,情趣用品,情趣用品.情趣,情趣,情趣,情趣
視訊聊天室

情色,AV女優,UT聊天室,聊天室,A片,視訊聊天室


UT聊天室,視訊聊天室,辣妹視訊,視訊辣妹,情色視訊,視訊,080視訊聊天室,視訊交友90739,美女視訊,視訊美女,免費視訊聊天室,免費視訊聊天,免費視訊,視訊聊天室,視訊聊天,視訊交友網,視訊交友,情人視訊網,成人視訊,哈啦聊天室,UT聊天室,豆豆聊天室,
聊天室,聊天,色情聊天室,色情,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080聊天室,080苗栗人聊天室,柔情聊天網,小高聊天室,上班族聊天室,080中部人聊天室,中部人聊天室,成人聊天室,成人